أرشيف الفتوى | عنوان الفتوى : ما مدى صحة هذا الحديث
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
أرشيف الفتوى
أقسام الفتوى
العلماء ولجان الفتوى
جديد الفتاوى
الأكثر اطلاعا
بحث
الصفحة الرئيسية
>
جديد الفتاوى
>
ما مدى صحة هذا الحديث
معلومات عن الفتوى: ما مدى صحة هذا الحديث
رقم الفتوى :
7257
عنوان الفتوى :
ما مدى صحة هذا الحديث
القسم التابعة له
:
أسماء القرآن وخصائصه
اسم المفتي
:
صالح الفوزان
نص السؤال
ما مدى صحة هذا الحديث: "من قرأ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} في ليلة ألف مرة فقد شرى نفسه من الله «؟ وما معنى وكيف يشري نفسه من الله؟
نص الجواب
الحمد لله
أما سورة: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} فهي سورة عظيمة أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث صحيحة أنها تعادل ثلث القرآن [انظر "صحيح الإمام البخاري" (6/105) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه.]، وذلك لما تتضمنه من أوصاف الله سبحانه وتعالى ونعوت جلاله، فهي سورة خالصة في التوحيد، ولهذا تسمى سورة الإخلاص، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها مع المعوذتين عند النوم [انظر "صحيح الإمام البخاري" (6/106) من حديث عائشة رضي الله عنها.]، وكان يحث على قراءتها [انظر "صحيح الإمام البخاري" (6/105) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.] لما فيها من الفضل العظيم، وأنها تعدل ثلث القرآن.
أما ما ذكره من الحديث أن من قرأها ألف مرة شرى نفسه من الله فهذا لم أقف له على أصل له، وقد ذكر الحافظ ابن كثير في "تفسيره" من الأحاديث الواردة في فضلها، وأطال في ذلك [انظر "تفسير القرآن العظيم" لابن كثير(4/570-574).] واستقصى ولم يذكر هذا الحديث من بينها، فلا أعرف حاله، ولكن في الأحاديث الثابتة في فضل هذه السورة وعظمتها كفاية ولله الحمد، وكذلك في فضل تلاوتها وقراءتها والإكثار من ذلك لما تضمنته من الخير العظيم كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بها وبـ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} في ركعتي الطواف [كما في حديث صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم الطويل الذي رواه الإمام مسلم (2/888)، وما قبلها وما بعدها، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.] وفي سنة الفجر [كما في "صحيح مسلم" (1/502) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.] لما تضمنته هاتان السورتان من توحيد الله عز وجل، وتوحيد العبادة، ففي: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} توحيد العبادة، وفي: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} توحيد الربوبية والأسماء والصفات.
مصدر الفتوى
:
المنتقى من فتاوى الفوزان
أرسل الفتوى لصديق
أدخل بريدك الإلكتروني
:
أدخل بريد صديقك
: